منتدى الأبداع للتصميم والاشهار
اهلا وسهلا بكم في منتدى الابداع للتصميم والاشهار منتدى متخصص في التصميم واشهار المواقع

منتدى الأبداع للتصميم والاشهار

منتدى ابداع لتصميم المواقع والمنتديات والاشهار
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  مفسدات الصيام..........

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصمم مبدع
مبدع الشركة
avatar

ذكر
عدد مشــــــاركـــــــاتي : 320
نقاط النشاط الإشهاري : 737
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: مفسدات الصيام..........    17/7/2012, 10:06

[b]
إِنَّ الْحَمْدَ للهِ ، نَحْمَدُهُ ، وَنَسْتَعِيْنُهُ ، وَنَسْتَغْفِرُهُ ،
وَنَعُوذُ بِاللهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا ، وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا .
مَنْ يَهْدِهِ اللهُ فَلاَ مُضِلَّ لَهُ ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلاَ هَادِيَ لَهُ .
وَأَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ ،
وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ، أَمَّا بَعْد
السَّلَامُ عَلَيْكُم وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه ..
[/b]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1- مفسدات الصيام
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
س1: ما هي مفسدات الصوم ؟
الجواب: مفسدات الصوم هي المفطرات وهي:

الجماع .
2 ـ الأكل .
3 ـ الشرب .
إنزال المني بشهوة .
5 ـ ما كان بمعنى الأكل والشرب .
6 ـ القيء عمداً .
خروج الدم بالحجامة .
8 ـ خروج دم الحيض والنفاس .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أما الأكل والشرب والجماع فدليلها قوله تعالى :
[فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا
حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر
ثم أتموا الصيام إلى الليل]
[سورة البقرة : 187] .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وأما إنزال المني بشهوة فدليله قوله تعالى في الحديث القدسي
في الصائم:(( يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي))
[أخرجه ابن ماجه]، وإنزال المني شهوة
لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " في بضع أحدكم صدقة،
قالوا يا رسول الله: أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟
قال: أرأيتم لو وضعها في الحرام ـ أي كان عليه وزر ـ
فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر" [أخرجه مسلم] .
والذي يوضع إنما هو المني الدافق، ولهذا كان القول الراجح
أن المذي لا يفسد الصوم حتى وإن كان بشهوة ومباشرة بغير جماع .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الـخامس: ما بمعنى الأكل والشرب ، مثل الإبر المغذية
التي يستغني بها عن الأكل والشرب ؛ لأن هذه
وإن كانت ليست أكلاً، ولا شراباً لكنها بمعنى الأكل والشرب،
حيث يستغني بها عنهما، وما كان بمعنى الشيء فله حكمه،
ولذلك يتوقف بقاء الجسم على تناول هذه الإبر
بمعنى أن الجسم يبقى متغذياً على هذه الإبر،
وإن كان لا يتغذى بغيرها، أما الإبر التي لا تغذي
ولا تقوم مقام الأكل والشرب، فهذه لا تفطر،
سواء تناولها الإنسان في الوريد، أو في العضلات،
أو في أي مكان من بدنه .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السادس: القيء عمداً أي أن يتقيأ الإنسان ما في بطنه
حتى يخرج من فمه ، لحديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "من استقاء عمداً فليقض،
ومن ذرعه القيء فلا قضاء عليه"
[أخرجه أبو داود، والترمذي] .
والحكمة في ذلك أنه إذا تقيأ فرغ بطنه من الطعام،
واحتاج البدن إلى ما يرد عليه هذا الفراغ،
ولهذا نقول: إذا كان الصوم فرضاً فإنه
لا يجوز للإنسان أن يتقيأ؛ لأنه إذا تقيأ أفسد صومه الواجب .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وأما السابع: وهو خروج الدم بالحجامة
فـلقول النبي صلى الله عليه وسلم : "أفطر الحاجم والمحجوم"
[أخرجه البخاري ، والترمذي ] .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وأما الثامن: وهو خروج دم الحيض، والنفاس،
فلقول النبي صلى الله عليه وسلم في المرأة:
"أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم"؟
[أخرجه البخاري ، ومسلم] ،
وقد أجمع أهل العلم على أن الصوم لا يصح من الحائض،
ومثلها النفساء .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وهذه المفطرات وهي مفسدات الصوم لا تفسده إلا بشروط ثلاثة،
وهي:
العلم. التذكر. القصد.
فالصائم لا يفسد صومه بهذه المفسدات إلا بهذه الشروط الثلاثة:

الأول: أن يكون عالماً بالحكم الشرعي، وعالماً بالحال أي بالوقت،
فإن كان جاهلاً بالحكم الشرعي، أو بالوقت فصيامه صحيح،
لقول الله تعالى: [ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا]
[البقرة: 286] ،
ولقوله تعالى: [وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به
ولكن ما تعمدت قلوبكم]
[سورة الأحزاب: 5].
وهذان دليلان عامان.
ولثـبوت السنة في ذلك في أدلـة خـاصة في الصوم،
ففي الصـحيح مـن حـديث عـدي بن حاتم ـ رضي الله عنه ـ:
أنه صام فجعل تحت وسادته عقالين ـ وهما الحبلان،
اللذان تشد بهما يد البعير إذا برك ـ أحدهما أسود، والثاني: أبيض،
وجعل يأكل ويشرب حتى تبين له الأبيض من الأسود،
ثم أمسك، فلما أصبح غدا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فأخبره بذلك، فـبين لـه النبي صلى الله عليه وسلم أنه ليس
المراد بالخيط الأبيض والأسود في الآية الخيطين المعروفين،
وإنما المراد بالخط الأبيض، بياض النهار، وبالخيط الأسود الليل،
ولم يأمره النبي صلى الله عليه وسلم بقضاء الصوم .
[أخرجه البخاري، ومسلم] ؛
لأنه كان جاهلاً بالحكم، يظن أن هذا معنى الآية الكريمة .
- وأما الجاهل بالوقت ففي صحيح البخاري،
عن أسماء بنت أبي بكر ـ رضي الله عنهما ـ قالت:
((أفطرنا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم
في يوم غيم ثم طلعة الشمس))[أخرجه البخاري]،
ولم يأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بالقضاء،
ولو كان القضاء واجباً لأمرهم به، ولو أمرهم به لنقل إلى الأمة،
لقول الله تعالى: [إنا نحن نزلنا الذكر وإِنا لـه لحافظون]
[سورة الحجر: 9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
schoolel7ob
مبدع جديد
مبدع جديد
avatar

ذكر
عدد مشــــــاركـــــــاتي : 15
نقاط النشاط الإشهاري : 25
السٌّمعَة : 10

مُساهمةموضوع: رد: مفسدات الصيام..........    10/11/2012, 21:27

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد ♥
جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥
ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مفسدات الصيام..........
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأبداع للتصميم والاشهار :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: